القائمة الرئيسية:
 أقسام أخبار المستبصرين:
 أقسام المقالات:
 أقسام مكتبة الكتب:
 كتاب عشوائي:
 صورة عشوائية:
 القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 المقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » ظلامة الإمام علي (ع) » ذكر الإمام علي (ع) في القرآن » سلام على إل ياسين

سلام على إل ياسين

القسم: ذكر الإمام علي (ع) في القرآن | 2010/06/11 - 02:09 PM | المشاهدات: 372

 

( سلام على إل ياسين )

 

 عدد الروايات : ( 37 )

 

الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 56 )

 

 سلام على إل ياسين - ( الصافات : 130 )

 

10903 - حدثنا : عبد الرحمن بن الحسين الصابوني التستري ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : موسى بن عمير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بن عباس : سلام على إل ياسين ، قال : نحن آل محمد (ص).

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=474164

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 286 )

 

- وأخرج إبن أبى حاتم والطبراني وإبن مردويه ، عن إبن عباس (ر) في قوله : سلام على إل ياسين ، قال : نحن آل محمد آل ياسين.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=435&SW=ياسين#SR1

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 5 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قلت : وذكر الماوردي ، عن علي (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن الله تعالى أسماني في القرآن سبعة أسماء محمد وأحمد وطه ويس والمزّمل والمدّثر وعبد الله ، قاله القاضي.

 

- وحكى أبو عبد الرحمن السلمي ، عن جعفر الصادق أنه أراد يا سيد ، مخاطبة لنبيه (ص) وعن إبن عباس : يس يا إنسان أراد محمداًً (ص) ، وقال : هو قسم وهو من أسماء الله سبحانه ، وقال الزجاج : قيل معناه يا محمد ، وقيل : يا رجل وقيل : يا إنسان

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 118 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومن قرأ : سلام على إل ياسين ، فكأنه والله أعلم جعل إسمه إلياس وياسين ثم سلم على آله ، أي أهل دينه ومن كان على مذهبه ، وعلم أنه إذا سلم على آله من أجله فهو داخل في السلام.

 


 

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 396 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومن قرأ : سلام على إل ياسين ، أي على آل محمد ، وقرأ إبن مسعود وغيره سلام على إدراسين ، ونقل عنه من طريق إسحاق ، عن عبيدة بن ربيعة ، عن إبن مسعود إنه قال : الياس هو إدريس وإليه ذهب الضحاك بن مزاحم وحكاه قتادة ومحمد بن إسحاق والصحيح أنه غيره كما تقدم والله أعلم.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=18&SW=إدراسين#SR1

 


 

إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 22 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقرأ آخرون سلام على إدراسين وهي قراءة إبن مسعود (ر) آخرون : سلام على إل ياسين ، يعني آل محمد (ص).

 


 

إبن كثير - قصص الأنبياء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 246 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد قرئ : سلام على إل ياسين ، أي على آل محمد ، وقرأ إبن مسعود وغيره : سلام على إدراسين.

 


 

الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومنه قوله : سلام على إل ياسين ، أي على آل محمد وسيأتى في الصافات ما المراد بآل ياسين ، قال الواحدى : قال إبن عباس والمفسرون : يريد يا إنسان يعنى محمداًً (ص) ، وقال أبوبكر الوراق : معناه يا سيد البشر ، وقال مالك : هو إسم من أسماء الله تعالى.

 


 

الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 410 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال الكلبى : المراد بآل ياسين آل محمد.

 


 

الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 412 )

 

- وأخرج وإبن أبى حاتم والطبراني وإبن مردويه عنه في قوله : سلام على إل ياسين ، قال : نحن آل محمد ، آل ياسين.

 


 

إبن الآبار - درر السمط في خبر السبط - رقم الصفحة : ( 61 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فربما يشير إلى قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، قرآن ( الصافات : 130 ) ، ففي بعض الرواية أن المراد آل النبي ، ويقول السيد الحميري : يا نفسي لا تمحضي بالنصح جاهدة على المودة إلاّ آل ياسين ، ( إنظر تفسير القرطبي 8 : 5448 ، 5564 ).

 


 

الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 94 )

 

- وعن أبي جعفر محمد بن علي (ر) : أنه قال حين قرأ قوله تعالى : أني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم يخبرهم عن بقية الله تلك العترة ، وقال إبن عباس : (ر) في قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، على آل محمد (ص).

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

791 - أخبرني : أبوبكر المعمري ، حدثنا : أبو جعفر القمي ، حدثنا : أبي ، حدثنا : عبد الله بن الحسن المؤدب ، عن أحمد بن علي الإصبهاني قال : ، أخبرنا : محمد بن أبي عمر النهدي قال : ، حدثني : أبي ، عن محمد بن مروان ، عن محمد بن السائب ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس في قوله : سلام على إل ياسين ، قال : على آل محمد.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

 

- قال : أخبرنا : محمد بن علي بن محمد المؤدب المعروف بالمكفوف بقراءتي عليه ، قال : ، أخبرنا : أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان ، قال : ، حدثنا : موسى بن هارون ، قال : ، حدثنا : عباد بن يعقوب قال : ، حدثنا : موسى بن عثمان الحضرمي ، عن الأعمش ، عن مجاهد : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، قال : على آل محمد.

 

792 - ورواه أيضاًً إبن عيسي في ترجمة موسى بن عثمان الحضرمي من كتاب ( الكامل : ج 6 ص 2349 ط 1 ) قال : حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : ، حدثنا : موسى بن عثمان ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، قال : نحن هم آل محمد.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

 

- ورواه أيضاًً الطبراني في باب : ما أسند إبن عباس ، من كتاب : ( المعجم الكبير : ج 3 / الورق 108 ) قال : حدثنا : عبد الرحمن بن الحسين الصابوني التستري ، أنبئنا : عباد بن يعقوب ، أنبئنا : موسى بن عمير كذا ، عن الأعمش ، عن مجاهد : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، قال : نحن آل محمد (ص).

 

- ورواه عنه الهيثمي في آخر باب فضل أهل البيت من : ( مجمع الزوائد : ج 9 ص 174 ) ، ورواه أيضاًً أبو نعيم الحافظ في كتابه : ما نزل في على من القرآن كما في الحديث : ( 55 ) من كتاب النور المشتعل ص 190 ) قال : ، حدثنا : محمد بن علي بن حبيش قال : ، حدثنا : الهيثم بن خلف قال : ، حدثنا : عباد بن يعقوب ، وحدثنا : صباح بن محمد النهدي قال : ، حدثنا : محمد بن الحسين بن حفص قال : ، حدثنا : عباد بن يعقوب قال : ، حدثنا : موسى بن عثمان الحضرمي ، عن الأعمش ، عن مجاهد : ، عن إبن عباس (ر) في قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، قال : آل محمد (ص).

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 167 )

 

- وأخبرنا : أبوبكر الحارثي ، أخبرنا : أبو الشيخ ، حدثنا : موسى بن هارون ، حدثنا : عباد بن يعقوب. ، وحدثنا : الحاكم أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : أبوبكر بن أبي دارم ، حدثنا : أبو جعفر الخثعمي ، حدثنا : عباد بن يعقوب ، حدثنا : موسى بن عثمان الحضرمي ، عن الأعمش ، عن مجاهد : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : سلام على إل ياسين ، قال : هم آل محمد ، وقال أبو القاسم الفارسي : نحن هم آل محمد ، وقال الحارثي : على آل محمد (ص).

 

793 - قال أبوبكر المعمري : ، وحدثنا : أبو جعفر إملاءًً في المجلس الثاني والسبعين قال : ، حدثنا : محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، حدثنا : عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى أبو أحمد الجلودي البصري ، حدثنا : محمد بن سهل ، حدثنا : الخضر بن أبي فاطمة البلخي ، حدثنا : وهيب بن نافع ، قال : ، حدثني : كادح ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه : ، عن علي (ع) في قوله : سلام على إل ياسين ، قال : ياسين : محمد ونحن آل ياسين.

 

794 - فرات قال : ، حدثني : أحمد بن الحسن ، حدثنا : علي بن محمد بن مروان ، حدثنا : أحمد بن نضر بن الربيع ، عن محمد بن مروان ، عن أبان : ، عن سليم بن قيس العامري قال : سمعت علياًً يقول : رسول الله : ياسين ونحن آله.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

 

795 - أخبرونا ، عن أبي بكر الخزاعي قال : ، أخبرنا : أبو رجاء محمد بن حمدويه السنجي في التفسير ، عن بالويه ، قال : ، حدثنا : محمد بن مخلد ، حدثنا : محمد بن جيهان ، عن محمد بن زياد الجزري ، عن ميمون بن مهران : ، عن إبن عباس في قوله : وإن إلياس لمن المرسلين - إلى قوله : سلام على إل ياسين ، يقول : سلام على آل محمد.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

 

- وحدثنا : محمد بن سهل العطار ، عن الخضر بن فاطمة البجلي كذا ، عن وهيب بن نافع ، عن كادح ، عن جعفر بن محمد ، عن أببه عن آبائه : ، عن علي (ع) في قوله عز وجل : سلام على إل ياسين ، قال : ياسين محمد ونحن آل محمد.

 

- وقال أيضاًً : ، حدثنا : محمد بن سهل ، عن إبراهيم بن سمران كذا ، عن الأعمش ، عن يحيى بن وثاب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عمر بن الخظاب أنه كان يقرء : سلام على إل ياسين ، قال : على آل محمد (ص) .

 

- وقال أيضاًً : حئنا محمد بن الحسين الخثعمي ، عن عباد بن يعقوب ، عن موسى بن عثمان ، عن الأعمش ، عن مجاهد : ، عن إبن عباس في قوله عز وجل : سلام على إل ياسين ، قال : نحن آل محمد (ص).

 

- وحدثنا : علي بن عبد الله بن أسد ، عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن زريق بن مرزوق البجلى ، عن داود بن علية ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس في قوله عز وجل : سلام على إل ياسين ، قال : أي على آل محمد (ص) .

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 169 )

 

796 - أخبرنا : عقيل بن الحسين ، أخبرنا : علي بن الحسين ، حدثنا : محمد بن عبيد الله ، حدثنا : محمد بن محمود العسكري ، حدثنا : بشر بن موسى ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : سفيان الثوري ، عن منصور ، عن مجاهد : ، عن عبد الله بن عباس في قول الله تعالى : سلام على إل ياسين ، يعني على آل محمد ، وياسين بالسريانية : يا إنسان يا محمد.

 

797 - أخبرنا : أبو عبد الله الشيرازي ، أخبرنا : أبوبكر الجرجرائي ، حدثنا : أبو أحمد البصري قال : ، حدثني : الحسين بن معاذ ، حدثني : سليمان بن داود ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي : ، عن أبي مالك الغفاري غزوان الكوفي في قوله : سلام على إل ياسين ، قال : هو محمد وآله أهل بيته.

 


 

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 349 )

 

- حدثنا : محمد بن الحسين بن حفص ، عن أبي إسحاق وغيره حديثه ليس بالمحفوظ ، ثنا : محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : موسى بن عثمان الحضرمي ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث قال : سمعت علياًً يقول سبقالكتاب الخفين قال : وثنا موسى بن عثمان ، عن الأعمش ، عن مجاهد وإبن عباس في قوله : سلام على إل ياسين ، قال : نحن هم آل محمد.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 37 )

 

- [ 15 ] - وأخرج أبو نعيم الحافظ وجماعة المفسرين ، عن مجاهد وأبى صالح ، هما ، عن إبن عباس (ر) قال : آل ياسين آل محمد ، وياسين إسم من أسماء محمد (ص).

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 38 )

 

- قال : حدثني : أبي ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين علي (ع) قال : ياسين محمد (ص) ، ونحن آل ياسين ، فقالت العلماء الذين حوله : ياسين محمد (ص) لم يشك فيه واحد.

 

- ثم قال الإمام : إن الله أعطى محمداًً (ص) فضلاً عظيماً ، وذلك أنه لم يسلم علي آل أحد من الأنبياء إلاّ آل محمد (ص) ، فقال : سلام على إل ياسين.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 130 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- [ 11 ] - وفي جواهر العقدين : إن الله تعالى جعل أهل بيت نبيه (ص) مطابقاً له في أشياء كثيرة ، عد فخر الدين الرازي منها خمسة أشياء : إحداها : في السلام قال : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، وقال لأهل بيته : سلام على إل ياسين.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 143 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال الله تعالى : سلام على إل ياسين ، يعني آل محمد (ص) ولم يسلم على آل أحد من الأنبياء (ع) سواه.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 435 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- سلام على إل ياسين [ 198 ] - فقد نقل جماعة من المفسرين ، عن إبن عباس (ر) : أن المراد بذلك سلام على آل محمد.

 

- وذكر فخر الدين الرازي : أن أهل بيته (ص) يساوونه في خمسة أشياء : في السلام : قال : السلام عليك أيها النبي ، وقال : سلام على إل ياسين.

 


 

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (ع) - رقم الصفحة : ( 42 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال تعالى : سلام على إل ياسين ، نقل جمع من الفسرين ، عن إبن عباس : أن المراد آل محمد (ص) ....

 


 عرض التعليقات
لا توجد تعليقات!
 إضافة تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *