القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » إدانتهم من كتبهم » الإمامة » الإمامة وآية:وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ

الإمامة وآية:وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ

القسم: الإمامة | 2009/09/25 - 07:11 AM | المشاهدات: 3140

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين.

السلفيون - تبعا لسلفهم - يرفضون البحوث الكلامية لمعرفة التوحيد والنبوة والمعاد والإمامة، فعندما تريد أن تحاورهم، يشترطون عليك أن لا تحتج عليهم إلا بنص من القرآن أو السنة، وليتهم حين اشترطوا على أنفسهم وعلى الآخرين أن لا يقبلوا إلا النص، ليتهم قرأوا النصوص بعناية ودقة، ولكنهم لا يفعلون ذلك، بل يرددون مقولتهم المعروفة: نؤمن بما جاء في النص من غير تكييف ولا تأويل...

ويقيني أن سلفهم إنما زرعوا هذه الفكرة، بسبب عجزهم عن مواجهة الأبحاث العقلية التي يستقل بمعرفتها العقل البشري، العقل تلك النعمة الكبرى التي امتن بها الله سبحانه وتعالى على الإنسان وفضله بها على كثير ممن خلق تفضيلا...

وأود أن أضع بين أيديهم دليلا يتناسب مع طريقة تفكيرهم من حيث البساطة، ومن حيث الإلتزام بعدم استخدام أي مقدمة عقلية، فأقول:

قال الله سبحانه وتعالى:

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًاالأحزاب 40

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
سورة سبأ 28

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ * وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
سورة الجمعة

[align=justify]نستفيد من الآيات المتقدمة ما يلي:

1 - أن رسول الله صلى الله عليه وآله هو خاتم النبيين...
2 - أن رسول الله صلى الله عليه وآله بعثه الله جل شأنه للناس كافة...
3 - من غايات بعثة رسول الله صلى الله عليه وآله: تلاوة القرآن على المؤمنين (المعاصرون للنبي صلى الله عليه وآله ومن يأتي بعدهم ايضا) وتزكيتهم وتعليمهم الكتاب والحكمة...

فإذا عرفنا كل ما تقدم، فإن السؤال الطبيعي الذي يتبادر إلى الذهن هو:

عرفنا كيف يتلو رسول الله صلى الله عليه وآله القرآن على المؤمنين المعاصرين له وهم الصحابة، وعرفنا كيف يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ... لكن كيف يفعل ذلك بمن يأتي بعدهم، بحكم (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ) ؟؟؟؟

من هنا تكون فكرة الخليفة المنصوص عليه، الذي لا يصدر عنه إلا ما يصدر عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله، ليست مجرد ممكنة بل ضرورية ...

فإذا عطفنا على ذلك حديث الثقلين المتواتر عند الفريقين، فحينئذ تكون حجة الله قد تمت، ونص حديث الثقلين كما رواه مسلم في صحيحه:
حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وشجاع بن مخلد ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن علية ‏ ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حيان ‏ ‏حدثني ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏قال ‏ ‏انطلقت أنا ‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏ ‏حصين ‏ ‏لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏
‏رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا حدثنا يا ‏ ‏زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال ‏ ‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ‏‏ ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له ‏ ‏حصين ‏ ‏ومن أهل بيته يا ‏ ‏زيد ‏ ‏أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل ‏ ‏عباس ‏ ‏قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *