القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » عقيدتنا من كتب المخالفين » عقيدة اللعن في القرآن والسنة » عقيدة اللعن في القرآن والسنة

عقيدة اللعن في القرآن والسنة

القسم: عقيدة اللعن في القرآن والسنة | 2011/10/03 - 11:52 AM | المشاهدات: 3034

 

( آيات اللعن في القرآن الكريم )

عدد الآيات : ( 32 )

- بموجب هذه الآيات الكريمة فاللعنة موجبة لكل من :

 

1 - الكافر.

2 - الكاتم لما أنزل الله من البينات.

3 - الكاذب ( في المباهلة ).

4 - المحرفون للكلم عن مواضعه.

5 - القاتل العمد.

6 - الناقضون لعهد الله والميثاق.

7 - المتطاول على الذات الإلهية.

8 - أصحاب النار.

9 - المنافقون والمنافقات.

10 - المفتري على الله الكذب.

11 - رامي المحصنات الغافلات.

12 - المؤذون لله عزوجل والرسول وأهل البيت (ع).

13 - الناصبي.

14 - الظالمين.

15 - الظانين بالله ظن السوء.


 

الآيات القرآنية

 


1 - { وقالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ } - ( البقرة : 88 ).

 

2 - { وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وكانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ } - ( البقرة : 89 ).

3 - { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } - ( البقرة : 159 ).

 

4 - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كفارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } - ( البقرة : 161 ).

 


 

5 - { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأنفسنا وأنفسكمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } - ( آل عمران : 61 ).

 

6 - { أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } - ( آل عمران : 87 ).

 



7 - { مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً } - ( النساء : 46 ).

8 - { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وكانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً } - ( النساء : 47 ).

9 - { أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً } - ( النساء : 52 ).

 

10 - { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً } - ( النساء : 93 ).

 

11 - { لَّعَنَهُ اللّهُ وقالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً } - ( النساء : 118 ).

 


 

12 - { فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } - ( المائدة : 13 ).

 

13 - { قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ } - ( المائدة : 60 ).

 

14 - { وقالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأرضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } - ( المائدة : 64 ).

 

15 - { لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وكانُواْ يَعْتَدُونَ } - ( المائدة : 78 ).

 


 

16 - { وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا ربنا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } - ( الأعراف : 44 ).

 



17 - { وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالكفارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ } - ( التوبة : 68 ).

 


 

18 - { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } - ( هود : 18 ).

 

19 - { وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ } - ( هود : 60 ).

20 - { وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ } - ( هود : 99 ).

 


 

21 - { وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأرضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } - ( الرعد : 25 ).

 


22

- { وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } - ( الحجر : 35 ).

 


 

23 - { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ } - ( النور : 7 ).

24 - { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } - ( النور : 23 ).

 


 

25 - { وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ } - ( القصص : 42 ).

 



26 - { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً } - ( الأحزاب : 57 ).

 

27 - { إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً } - ( الأحزاب : 64 ).


28 - { ربنا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً } - ( الأحزاب : 68 ).

 



29 - { وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } - ( ص : 78 ).

 


 

30 - { يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } - ( غافر : 52 ).

 



31 - { أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } - ( محمد : 23 ).

 



32 - { وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } - ( الفتح : 6 ).

 

( النبي محمد (ص) يلعن المسلمين بكتب المخالفين )

عدد الروايات : ( 4 )

صحيح مسلم - البر والصلة والآداب - من لعنه النبي (ص) أو سبه أو دعا - رقم الحديث : ( 4705 )

‏- حدثنا : ‏‏زهير بن حرب ØŒ حدثنا : ‏‏جرير ‏‏ØŒ عن ‏‏الأعمش ‏ØŒ عن ‏أبي الضحى ‏ØŒ عن ‏مسروق ‏ØŒ عن ‏عائشة ‏ ‏قالت : دخل على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت : يا رسول الله من أصاب من الخير شيئاً ما أصابه هذان قال : وما ذاك قالت : قلت لعنتهما وسببتهما قال : ‏أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت ‏: ‏اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فإجعله له زكاة وأجرا. ‏

- حدثناه : ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏وأبو كريب ‏قالا : ØŒ حدثنا ‏أبو معاوية ‏Ø­ ØŒ ‏وحدثناه ‏علي بن حجر السعدي ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏وعلي بن خشرم ‏جميعاً ‏ ‏ØŒ عن ‏عيسى بن يونس ‏كلاهما ‏ØŒ عن ‏الأعمش ‏بهذا الإسناد ‏نحو حديث ‏جرير ‏وقال : ‏‏في حديث ‏عيسى : فخلوا به فسبهما ولعنهما وأخرجهما.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4705&doc=1

 


 

صحيح مسلم - البر والصلة والآداب - من لعنه النبي (ص) أو سبه أو دعا - رقم الحديث : ( 4706 )

 

- حدثنا : ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏اللهم إنما أنا بشر فأيما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فإجعلها له زكاة ورحمة ‏.

 

- وحدثنا : ‏ ‏إبن نمير ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبي سفيان ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏جابر ‏ ‏ØŒ عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏مثله ألا إن فيه زكاة وأجرا ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏قالا : ØŒ حدثنا ‏أبو معاوية ‏ ‏Ø­ ‏ ‏وحدثنا : ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ØŒ أخبرنا : ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏كلاهما ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بإسناد ‏ ‏عبد الله بن نمير ‏ ‏مثل حديثه غير أن في حديث ‏ ‏عيسى ‏ ‏جعل وأجرا في حديث ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وجعل ورحمة في حديث ‏ ‏جابر

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4706&doc=1

 


مسند أحمد - باقي مسند ... - باقي المسند .. - رقم الحديث : ( 9943 )

- حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏وعفان ‏ ‏قالا : ØŒ حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏ذكوان ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏ØŒ عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏اللهم إنما أنا بشر فأيما مسلم جلدته ‏ ‏قال :‏ ‏إبن جعفر ‏ ‏أو سببته أو لعنته ‏ ‏فإجعلها له زكاة وأجرا وقربة تقربه بها عندك يوم القيامة.

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=9943&doc=6


 

سنن أبي داود - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 404 ) - رقم الحديث : ( 4040 )

- حدثنا : ‏ ‏أحمد بن يونس ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏زائدة بن قدامة الثقفي ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏عمر بن قيس الماصر ØŒ عن عمرو بن أبي قرة ØŒ قال : كان حذيفة بالمدائن ØŒ فكان يذكر أشياء قالها رسول الله (ص) : لأناس من أصحابه في الغضب ØŒ فينطلق ناس ممن سمع ذلك من حذيفة فيأتون سلمان فيذكرون له قول حذيفة ØŒ فيقول سلمان : حذيفة أعلم بما يقول ØŒ فيرجعون إلى حذيفة فيقولون له : قد ذكرنا قولك لسلمان فما صدقك ولا كذبك ØŒ فأتى حذيفة سلمان وهو في مبقلة فقال : يا سلمان ما يمنعك أن تصدقني بما سمعت من رسول الله (ص) ØŸ ØŒ فقال : سلمان : أن رسول الله (ص) كان يغضب فيقول في الغضب لناس من أصحابه ØŒ ويرضى فيقول في الرضا لناس من أصحابه ØŒ أما تنتهي حتى تورث رجالاًً حب رجال ورجالاً بغض رجال ØŒ وحتى توقع إختلافاً وفرقة ØŸ ولقد علمت أن رسول الله (ص) خطب فقال : أيما رجل من أمتي سببته سبة أو لعنته لعنةً في غضبي فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون ØŒ وإنما بعثني رحمة للعالمين فإجعلها عليهم صلاة يوم القيامة ØŒ والله لتنتهين أو لأكتبن إلى عمر.

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4040&doc=4

 

( النبي (ص) يلعن بني أمية وقريش والعرب )

عدد الروايات : ( 14 )

صحيح البخاري - الجهاد والسير - العون بالمدد - رقم الحديث : ( 2836 )

 

- حدثنا ‏: ‏محمد بن بشار ‏ØŒ ‏حدثنا :‏ ‏إبن أبي عدي ‏ ‏وسهل بن يوسف ØŒ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد ØŒ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ØŒ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏(ر) : ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏أتاه ‏ ‏رعل ‏ ‏وذكوان ‏ ‏وعصية ‏ ‏وبنو لحيان ‏ ‏فزعموا أنهم قد أسلموا واستمدوه على قومهم فأمدهم النبي ‏ ‏(ص)‏ ‏بسبعين من ‏ ‏الأنصار ØŒ‏ ‏قال ‏ ‏أنس ‏: ‏كنا نسميهم القراء يحطبون بالنهار ويصلون بالليل فإنطلقوا بهم حتى بلغوا ‏ ‏بئر معونة ‏ ‏غدروا بهم وقتلوهم ØŒ فقنت شهراً يدعو على ‏ ‏رعل ‏ ‏وذكوان ‏ ‏وبني لحيان ØŒ‏ ‏قال ‏ ‏قتادة ‏: ‏وحدثنا ‏: ‏أنس ‏ ‏أنهم قرءوا بهم قرآنا ألا بلغوا عنا قومنا بأنا قد لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا ثم رفع ذلك بعد.ØŸ

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2836&doc=0

 


 

صحيح مسلم - المساجد ومواضع الصلاة - إستحباب القنوت - رقم الحديث : ( 1091 )

 

- وحدثنا ‏: ‏عمرو الناقد ‏ØŒ ‏حدثنا :‏ ‏الأسود بن عامر ‏ØŒ ‏أخبرنا :‏ ‏شعبة ‏ØŒ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ØŒ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏: أن النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏قنت شهرا يلعن ‏ ‏رعلا ‏Ù‹ ‏وذكوان ‏ ‏وعصية ‏ ‏عصوا الله ورسوله ‏ØŒ وحدثنا ‏: ‏عمرو الناقد ØŒ‏ ‏حدثنا ‏: ‏الأسود بن عامر ‏ØŒ ‏أخبرنا :‏ ‏شعبة ØŒ‏ ‏عن ‏ ‏موسى بن أنس ‏ØŒ ‏عن ‏ ‏أنس ØŒ‏ ‏عن النبي ‏(ص) ‏بنحوه. ‏

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1091&doc=1

 


 

صحيح مسلم - المساجد ومواضع الصلاة - إستحباب القنوت - رقم الحديث : ( 1092 )

 

- حدثنا ‏: ‏محمد بن المثنى ‏ØŒ ‏حدثنا ‏: ‏عبد الرحمن ‏ØŒ ‏حدثنا ‏: ‏هشام ØŒ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ØŒ ‏عن ‏ ‏أنس ‏: أن رسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏قنت ‏ ‏شهراً يدعو على أحياء من أحياء ‏ ‏العرب ØŒ‏ ‏ثم تركه. ‏

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1092&doc=1

 


 

الحاكم النيسابوري - كتاب معرفة الصحابة - ذكر فضيلة أسلم وعفار ومزينة - رقم الحديث : ( 6979 )

 

7079 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ : محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ : إبن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي ، عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعرض الخيل و عنده عيينة بن بدر الفزاري فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أنا أعلم بالخيل منك.

 

فقال عيينة : وأنا أعلم بالرجال منك ، فقال رسول الله (ص) فمن خير الرجال ؟ قال : رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم و رماحهم على مناسج خيولهم من رجال نجد ، فقال رسول الله (ص) : كذبت بل خير رجال اليمن ، والإيمان يمان إلى لخم وجذام ومأكول حمير خير من أكلها ، وحضرموت خير من بني الحارث ، والله ما أبالي لو هلك الحارثان جميعاً ، لعن الله الملوك الأربعة جمدا ، ومخوساً ، وأبضعة ، وأختهم العمردة ، ثم قال : أمرني ربي أن ألعن قريشاً مرتين فلعنتهم ، وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين مرتين ، ثم قال : لعن الله تميم بن مرة خمساً وبكر بن وائل سبعاً ، ولعن الله قبيلتين من قبائل بني تميم مقاعس وملادس ثم قال : عصية عصت الله ورسوله عبد قيس ، وجعدة ، وعصمة ثم قال : أسلم و غفار ومزينة وأحلافهم من جهينة خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوزان عند يوم القيامة ، ثم قال : شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب ، وأكثر القبائل في الجنة مذحج ، هذا حديث غريب المتن صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BkNo=13&KNo=33&BNo=578

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=526406

 


 

سنن النسائي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 203 ) - رقم الحديث : ( 1067 )

 

‏- أخبرنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال : ØŒ حدثنا : ‏ ‏أبو داود ‏ ‏قال : ØŒ حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أنس ‏ ‏Ø­ ‏ ‏وهشام ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أنس :أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قنت ‏ ‏شهراً ‏ ‏قال : ‏ ‏شعبة ‏: ‏لعن رجالاً ‏ ‏ØŒ وقال : ‏ ‏هشام ‏ ‏يدعو على أحياء من أحياء ‏ ‏العرب ‏ØŒ ‏ثم تركه بعد الركوع ØŒ هذا قول ‏ ‏هشام ‏ ‏وقال : ‏ ‏شعبة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أنس ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قنت ‏ ‏شهراً يلعن ‏ ‏رعلا ‏ ‏وذكوان ‏ ‏ولحيان.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1067&doc=3

 


تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 و 189 )

الحديث طويل فإستقطعت منه موضع الشاهد فقط

- .... أبو سفيان بن حرب وأشياعه من بني أمية ، الملعونين في كتاب الله ، ثم الملعونين على لسان رسول الله في عدة مواطن ، وعدة مواضع ، لماضي علم الله فيهم وفي أمرهم ، ونفاقهم وكفر أحلامهم ، فحارب مجاهداً ، ودافع مكابداً ، وأقام منابذاً حتى قهره السيف ، وعلا أمر الله وهم كارهون ، فقتول بالإسلام غير منطو عليه ، وأسر الكفر غير مقلع عنه ، فعرفه بذلك رسول الله (ص) والمسلمون ، وميز له المؤلفة قلوبهم ، فقبله و ولده على علم منه ، فمما لعنهم الله به على لسان نبيه (ص) ، وأنزل به كتاباً قوله : والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلاّ طغياناً كبيراً ، ولا إختلاف بين أحد أنه أراد بها بني أمية ....

- اللهم العن أبا سفيان بن حرب ، ومعاوية إبنه ، ويزيد بن معاوية ، ومروان بن الحكم وولده ، اللهم العن أئمة الكفر ، وقادة الضلالة ، وأعداء الدين ، ومجاهدي الرسول ، ومغيري الأحكام ، ومبدلي الكتاب ، وسفاكي الدم الحرام.

 


 

تاريخ أبي الفداء - أحداث سنة مئتين وثلاثة وثمانون - ( 30 من 87 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- ورأى النبي (ص) أبا سفيان مقبلاًً ومعاوية يقوده ويزيد أخو معاوية يسوق به فقال :‏ ‏‏لعن الله القائد والراكب والسائق‏ ØŒ ‏وقد روى : أن أبا سفيان قال :‏ يا بني عبد مناف تلقفوهـا تلقف الكرة فما هناك جنة ولا نار‏.‏

الرابط :

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=221&CID=30&SW=يسوق#SR1


مسند البزار - البحر الزخار - ما أسند سفينة

 

3246 - حدثنا : السكن بن سعيد ، قال : ، نا : عبد الصمد ، قال : ، نا : أبي ، وحدثنا : حماد بن سلمة ، عن سعيد بن جمهان ، عن سفينة (ر) : أن النبي (ص) كان جالساًً فمر رجل على بعير وبين يديه قائد وخلفه سائق ، فقال : لعن الله القائد والسائق والراكب.

 

الرابط :

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=253187

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 113 )

 

437 - وعن سفينة : أن النبي (ص) كان جالساًً فمر رجل على بعير وبين يديه قائد وخلفه سائق ، فقال : لعن الله القائد والسائق والراكب ، رواه البزار ورجالة ثقات.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=7&SW=437#SR1

 


 

الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ومنه قول الرسول (ع) : وقد رآه مقبلاً على حمار ومعاوية يقود به ويزيد إبنه يسوق به : لعن الله القائد والراكب والسائق.


 

إبن مزاحم المنقري - وقعة صفين - رقم الصفحة : ( 217 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- نصر ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن عدى بن ثابت ، عن البراء بن عازب قال : أقبل أبو سفيان ومعه معاوية ؟ ، فقال رسول الله (ص) : اللهم العن التابع والمتبوع ، اللهم عليك بالأقيعس ، فقال إبن البراء لأبيه : من الأقيعس ؟ ، قال : معاوية.

 


 

إبن مزاحم المنقري - وقعة صفين - رقم الصفحة : ( 220 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال : وخرج من فج فنظر رسول الله إلى أبى سفيان وهو راكب ومعاوية وأخوه ، أحدهما قائد والآخر سائق ، فلما نظر إليهم رسول الله (ص) قال : اللهم العن القائد والسائق والراكب ، قلنا : أنت سمعت رسول الله (ص) ؟ ، قال : نعم وإلاّ فصمتا أذناى ، كما عميتا عيناى.


مسند أحمد - أول مسند الكوفيين - حديث عمرو بن عبسة - رقم الحديث : ( 18628 )

 

- حدثنا :‏ ‏أبو المغيرة ‏ØŒ ‏حدثنا :‏ ‏صفوان بن عمرو ‏ØŒ ‏حدثني ‏: ‏شريح بن عبيد ØŒ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عائذ الأزدي ‏ØŒ ‏عن ‏ ‏عمرو بن عبسة السلمي ‏ ‏قال ‏: كان رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏يعرض يوماً خيلاً وعنده ‏ ‏عيينة بن حصن بن بدر الفزاري ‏ØŒ ‏فقال له رسول الله ‏(ص) : ‏أنا ‏ ‏أفرس ‏ ‏بالخيل منك فقال ‏ ‏عيينة ‏ ‏وأنا ‏ ‏أفرس ‏ ‏بالرجال منك فقال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وكيف ذاك قال خير الرجال رجال يحملون سيوفهم على ‏ ‏عواتقهم ‏ ‏جاعلين رماحهم على ‏ ‏مناسج ‏ ‏خيولهم لابسو ‏ ‏البرود ‏ ‏من أهل ‏ ‏نجد ‏ ‏فقال رسول الله ‏ (ص): ‏كذبت بل ‏ ‏خير الرجال رجال أهل ‏ ‏اليمن ‏ ‏والإيمان ‏ ‏يمان ‏ ‏إلى ‏ ‏لخم ‏ ‏وجذام ‏ ‏وعاملة ‏ ‏ومأكول ‏ ‏حمير ‏ ‏خير من آكلها ‏ ‏وحضرموت ‏ ‏خير من ‏ ‏بني الحارث ‏ ‏وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة ‏: ‏جمداء ‏ ‏ومخوساء ‏ ‏ومشرخاء ‏ ‏وأبضعة ‏ ‏وأختهم ‏ ‏العمردة ‏ØŒ ‏ثم قال : أمرني ربي عز وجل أن ألعن ‏ ‏قريشاً ‏ ‏مرتين فلعنتهم ØŒ وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين ثم قال ‏: ‏عصية ‏ ‏عصت الله ورسوله غير ‏ ‏قيس ‏ ‏وجعدة ‏ ‏وعصية ‏ ‏ثم قال ‏ ‏لأسلم ‏ ‏وغفار ‏ ‏ومزينة ‏ ‏وأخلاطهم من ‏ ‏جهينة ‏ ‏خير من ‏ ‏بني أسد ‏ ‏وتميم ‏ ‏وغطفان ‏ ‏وهوازن ‏ ‏عند الله عز وجل يوم القيامة ØŒ ثم قال شر قبيلتين في ‏ ‏العرب ‏ ‏نجران ‏ ‏وبنو تغلب ‏ ‏وأكثر القبائل في الجنة ‏ ‏مذحج ‏ ‏ومأكول ‏ØŒ قال ‏: ‏قال ‏ ‏أبو المغيرة ‏: ‏قال ‏ ‏صفوان ‏: ‏حمير ‏ ‏حمير ‏ ‏خير من آكلها قال : من مضى خير ممن بقي.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=18628&doc=6

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 10 ) - رقم الحديث : ( 43 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

16546 - فقال رسول الله (ص) :‏ ‏كذبت ØŒ بل خير الرجال رجال أهل اليمن ØŒ والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ØŒ ومأكول حمير خير من أكلها ØŒ وحضرموت خير من بني الحارث ØŒ وقبيلة خير من قبيلة ØŒ وقبيلة شر من قبيلة ØŒ والله لا أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما ØŒ لعن الله الملوك الأربعة ‏:‏ جمداء ومخوساء ومشرحاء وأبضعة وأختهم العمرّدة‏ ØŒ ثم قال ‏:‏ ‏‏أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشاً فلعنتهم ØŒ وأمرني أن أصلي عليهم مرتين فصليت عليهم مرتين‏.‏

 

الرابط :

http://al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=152&SW=ومشرحا#SR1

 

( معاوية والعاص يغنون والنبي (ص) يلعنهم )

عدد الروايات : ( 22 )

ما شهرة هذين الصحابيين حتى يقوم معظم الرواة إبهام أسماؤهما بفلان وفلان أو رجلان ؟؟!!!

مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث أبي برزة الأسلمي - رقم الحديث : ( 18944 )

 

- حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏وسمعته ‏ ‏أنا من ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏يزيد بن أبي زياد ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏سليمان بن عمرو بن الأحوص ‏ØŒ ‏قال : أخبرني ‏رب هذه الدار ‏ ‏أبو هلال ‏ØŒ ‏قال : أسمعت ‏ ‏أبا برزة ‏ØŒ ‏قال : ‏ ‏كنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏في سفر فسمع ‏ ‏رجلين ‏ ‏يتغنيان وأحدهما يجيب الآخر وهو يقول :

 

لا يزال ‏ ‏حواري ‏ ‏تلوح عظامه ‏ * ‏زوى ‏ ‏الحرب ‏ ‏عنه أن يجن فيقبرا ‏

 

‏فقال النبي ‏ (ص) ‏: ‏إنظروا من هما قال : فقالوا : فلان وفلان ØŒ قال : فقال النبي ‏(ص) :‏ ‏اللهم ‏ ‏إركسهما ‏ركسا ‏ ‏ودعهما إلى النار دعا.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=18944&doc=6

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - من إسمه عبدالله

 

10810 - حدثنا : أحمد بن علي الجارودي الإصبهاني ، ثنا : عبد الله بن سعيد الكندي ، ثنا : عيسى بن سوادة النخعي ، عن ليث ، عن طاوس ، عن إبن عباس (ر) ، قال : سمع رسول الله (ص) صوت رجلين وهما يقولان :

 

ولا يزال حواري تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يجن فيقبراً

 

فسأل عنهما ، فقيل : معاوية وعمرو بن العاص ، فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ودعهما إلى النار دعا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=474069

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين

 

7280 - حدثنا : محمد بن حفص بن بهمرد ، ثنا : إسحاق بن الحارث الرازي ، ثنا : عمرو بن عبد الغفار الفقيمي ، ثنا : نصير بن أبي الأشعث ، وشريك ، وأبوبكر بن عياش ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل ، عن المطلب بن ربيعة قال : بينما رسول الله (ص) في بعض أسفاره يسير في بعض الليل إذ سمع صوت غناء ، فقال : ما هذا ؟ ، فنظر فإذا رجل يطارح رجلاً للغناء :

 

لا يزال حواري تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يجن فيقبرا

 

فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، ودعهما في نار جهنم دعا ، لم يرو هذا الحديث ، عن نصير بن الأشعث إلاّّ عمرو بن عبد الغفار.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=457196

 


 

إبن حجر - المطالب العالية - كتاب الأدب

 

2683 - حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، ومحمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، حدثني : أبو هلال ، عن أبي برزة (ر) ، قال : كنا مع النبي (ص) في سفر ، فسمع رجلين يتغنيان ، وأحدهما يقول لصاحبه ... فذكر شعراً ، فقال رسول الله (ص) : من هذان ؟ ، فقيل له : فلان ، وفلان ، فقال (ص) : إركسهما الله تعالى في الفتنة ركسا ، ودعهما إلى النار دعا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=285498

 


 

إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب

 

4290 - ثنا : عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : جرير ، ومحمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، حدثني : أبو هلال ، عن أبي برزة ، قال : كنا مع النبي (ص) في سفر ، فسمع رجلين ، وأحدهما يقول لصاحبه فذكر شعراً ، فقال رسول الله (ص) : من هذا ؟ فقيل له : فلان وفلان ، فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، ودعهما إلى النار دعا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=287622

 


 

إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب

 

4291 - قال أبوبكر : ، ثنا : محمد بن فضيل ، فذكره وفيه : أنه سمع أبا برزة الأسلمي ، يحدث : أنهم كانوا مع رسول الله (ص) فسمعوا غناء ، فتشوفوا له ، فقام رجل فإستمع ، وذلك قبل أن يحرم الخمر ، فأتاهم ثم رجع ، فقال : هذا فلان وفلان وهما يتغنيان ، يجيب أحدهما الآخر ، وهو يقول :

 

لا يزال حواري تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يجن فيقبرا

 

فرفع رسول الله (ص) يديه ، فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، ودعهما إلى النار دعا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=287623

 


 

مسند البزار - البحر الزخار - ما أسنده أبو بزرة الأسلمي

 

3265 - حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : ، نا : محمد بن فضيل ، قال : ، نا : يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبي هلال العكي ، عن أبي برزة الأسلمي (ر) : أن النبي (ص) نظر إلى رجلين يوم أحد يتمثلان بهذا الشعر في حمزة :

 

تركت حواريا تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يجن فيقبرا

 

فقال رسول الله (ص) : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ودعهما إلى العذاب دعا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=253208

 


 

مسند أبي يعلى الموصلي - حديث أبي برزة الأسلمي - اللهم إركسهما في الفتنة ركسا

 

7268 - حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، ومحمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، قال : ، حدثني : أبو هلال ، عن أبي برزة ، قال : كنا مع النبي (ص) في سفر ، فسمع رجلين يتغنيان وأحدهما يقول لصاحبه :

 

يزال حوار ما تزول عظامه * زوى الحرب عنه أن يجن فيقبرا

 

قال رسول الله (ص) : من هذا ؟ ، قال : فقيل له فلان وفلان ، قال : فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، ودعهما في النار دعا ، حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : محمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، قال : ، حدثني : رب هذه الدار أبو هلال أنه ، سمع أبا برزة الأسلمي ، يحدث أنهم كانوا مع رسول الله (ص) ، فسمعوا غناء فتشوفوا له ، فقام رجل فإستمع ، وذلك قبل أن تحرم الخمر ، فأتاهم ، ثم رجع ، فقال : هذا فلان وفلان ، وهما يتغنيان يجيب أحدهما الآخر ، وهو يقول ، فذكر نحوه.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=295878

 


 

إبن أبي شيبة - المصنف - كتاب الفتن

 

37053 - محمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، قال : أخبرني رب هذا الدار أبو هلال أنه سمع أبا برزة الأسلمي ، يحدث أنهم كانوا مع رسول الله (ص) في سفر فسمعوا غناء فإستشرفوا له ، فقام رجل فإستمع ، وذلك قبل أن تحرم الخمر ، فأتاهم ثم رجع فقال : هذا فلان وفلان ، وهما يتغنيان ويجيب أحدهما الآخر وهو يقول :

 

لا يزال جوادي تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يجن فيقبرا

 

فرفع رسول الله (ص) يديه ، فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، اللهم دعهما إلى النار دعا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=121192

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

 

13311 - وعن أبي برزة قال : كنا مع النبي (ص) في سفر فسمع رجلين وهما يتغنيان وأحدهما يجيب الآخر وهو يقول :

 

يزال حواري تلوح عظامه * روى الحرب عنه أن يحن فيقبرا

 

فقال النبي (ص) : إنظروا من هما قال : فقالوا فلان وفلان قال : فقال النبي (ص) : اللهم إركسهما ركسا ودعهما إلى النار دعا ، رواه أحمد والبزار وقال : نظر إلى رجلين يوم أحد يتمثلان بهذا الشعر في حجرة ، وأبو يعلي بنحوه وفيه يزيد بن أبي زياد والاكثر على تضعيفه.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=119&SW=13311#SR1

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

 

13312 - وعن المطلب بن ربيعة قال : بينما رسول الله (ص) في بعض أسفاره إذ سمع صوت غناء فقال : ماهذا فنظروا فإذا رجل يطارح رجلاً الغناء :

 

لا يزال حواري تلوح عظامه * دوي الحرب عنه أن نحن فيقبرا

 

فقال : اللهم إركسهما في النار في الفتنة ركسا ودعهما إلى نار جهنم دعا ، رواه الطبراني في الأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=119&SW=13312#SR1

 


 

الفتني - تذكرة الموضوعات - رقم الصفحة : ( 197 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وفي الوجيز : كنا مع النبي (ص) في سفر فسمع رجلين يغنيان فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا أو دعهما إلى النار فيه يزيد بن أبي زياد كان يلقن فيتلقن قلت هذا لا يقتضي الوضع وقد أخرجه أحمد وله شاهد عن إبن عباس.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=264&CID=18&SW=إركسهما#SR1

 


 

أحمد بن علي بن حجر - القول المسدد في مسند أحمد - رقم الصفحة : ( 60 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- السابع : قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا : أبي ، ثنا : عبد الله بن محمد وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن شيبة ، ثنا : محمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص قال : أخبرني رب هذا الدار أبو هلال قال : أسمعت أبا برزة (ر) قال : كنا مع رسول الله (ص) في سفر فسمع رجلين يتغنيان وأحدهما يجيب الآخر وهو يقول :

 

لا يزال حواي من تلوح عظامه * روى الحر عنه أن يحن فيقبرا

 

فقال النبي (ص) من هما قال : فقالوا : فلان وفلان قال : فقال النبي (ص) : اللهم إركسهما ركسا ودعهما إلى النار دعا.

 

- أورده إبن الجوزي في الموضوعات من طريق أبي يعلى ، ثنا : علي بن المنذر ، ثنا : إبن فضيل ، ثنا : يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو إبن الأحوص ، عن إبن أبي برزة (ر) قال : كنا مع النبي (ص) فسمع صوت غناء فقال : إنظروا ما هذا فصعدت فنظرت فإذا معاوية وعمرو بن العاص يتغنيان فجئت فأخبرت النبي (ص) ، فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا اللهم دعهما إلى النار دعا.

 

- قال إبن الجوزي لا يصح يزيد بن أبي زياد كان يلقن بآخره فيتلقن قلت يزيد بن أبي زياد إحتج به الأربعة وروى له مسلم مقرونا وقد مر ، عن الحافظ العسقلاني أنه قال : يزيد وإن ضعفه بعضهم من قبل حفظه فلا يلزم أن كل ما يحدث به موضوع.

 

- قال : الجلال السيوطي ما قاله إبن الجوزي لا يقتضي الوضع قال : وله شاهد من حديث إبن عباس (ر) رواه الطبراني في الكبير ، حدثنا : أحمد بن علي إبن الجارود الإصبهاني ، ثنا : عبد الله بن عباد ، عن سعيد الكندي ، حدثنا : عيسى إبن الأسود النخعي ، عن ليث ، عن طاوس ، عن إبن عباس (ر) قال : سمع النبي (ص) صوت رجلين وساق نحو سياق أحمد وسمى الرجلين معاوية وعمرو بن العاص ، ورواه إبن قانع في معجمه.

 


 

أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي - رقم الصفحة : ( 109 )

 

هذا المصدر ليس من المصادر السنية فإنتبه عزيزي القارئ

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد حكى إبن قتيبة وهو من المتهمين بالنصب لهذا المذهب ، عن قبله من المتقدمين ، كما إنهم يفعلون ضد ذلك بالنسبة لاعدائه ، فيقول الذهبي في حديث : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ودعهما في النار دعا أنه من فضائل معاوية ، لقول النبي (ص) : اللهم من سببته أو لعنته فإجعل ذلك له زكاة ورحمة ، وقد راجت هذه الدسيسة على أكثر النقاد فجعلوا يثبتون التشيع برواية الفضائل ويجرحون راويها بفسق التشيع ثم يردون من حديثه ما كان في الفضائل ويقبلون منه ما سوى ذلك ، ولعمري أنها لدسيسة ابليسية ومكيدة شيطانية كاد ينسد بها باب الصحيح من فضل العترة النبوية لولا حكم الله النافذ والله غالب على أمره يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلاّّ أن يتم نوره ولو كره.

 

أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي - رقم الصفحة : ( 151 )

 

هذا المصدر ليس من المصادر السنية فإنتبه عزيزي القارئ

 

- وهذا أحمد بن حنبل أورعهم قد خرج كثيراً من ذلك في مسنده كحديث : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ودعهما في النار دعا ، لكنه أبهم إسم عمرو بن العاص ومعاوية فقال : فلاناً وفلاناً ، وكخبر شرب معاوية للخمر في إمارته وغير ذلك يطول ذكره.

 

 


 

إبن حبان - كتاب المجروحين - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

 

- وقد روى ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبى برزة قال : كنا مع النبي عليه الصلاة والسلام فسمع صوت غناء ، فقال : إنظروا ما هذا ؟ فصعدت فنظرت فإذا معاوية وعمرو يغنيان فجئت فأخبرت النبي عليه الصلاة والسلام فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، اللهم دعهما إلى النار دعا.

 


 

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 4 )

 

هنا عبدالله بن عدي قد حرف أسمائهما كلياً

 

- شعيب بن إبراهيم كوفي ، ثنا : محمد بن هارون بن حميد ، ثنا : عبد الله بن عمر ، ثنا : شعيب بن إبراهيم ، ثنا : سيف ، حدثني : أبو عمر مولى إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن شقران قال : كنا مع النبي (ص) فسمع قائلاً يقول :

 

لا يزال حواري تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يخن فيقبرا

 

فقال النبي (ص) من هذا فقلت : هذا معاوية بن التابوت ورفاعة بن عمرو بن التابوت ، فقال النبي (ص) : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ودعهما إلى نار جهنم دعا.

 


 

إبن الجوزي - الموضوعات - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 28 )

 

- الحديث الثالث في ذمه وذم عمر بن العاص : أنبئنا : أبو منصور بن خيرون ، أنبئنا : الجوهرى ، عن الدار قطني ، عن أبى حاتم البستى ، حدثنا : أبو يعلى ، حدثنا : على إبن المنذر ، حدثنا : إبن فضيل ، حدثنا : يزيد بن أبى زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبى برزة قال : كنا مع النبي (ص) فسمع صوت غناء فقال : إنظروا ما هذا ؟ فصعدت فنظرت فإذا معاوية وعمروبن العاص يتغنيان فجئت فأخبرت نبى الله (ص) ، فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، اللهم دعهما إلى النار دعا ، هذا حديث لا يصح ، ويزيد بن أبى زياد كان يلقن في آخر عمره فيلقن ، قال علي : ويحيى لا يحتج بحديثه ، وقال إبن المبارك : أرم به ، وقال إبن عدى : كل رواياته لا يتابع عليها.

 

 

وهذا تحقيقي الشخصي

 

يزيد بن أبي زياد

 

- روى له ( 176 ) حديث ، كل من :

 

- صحيح مسلم - ( حديث واحد ) - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3849&doc=1

- مسند أحمد - ( 111 ) حديث - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=18944&doc=6

- سنن الترمذي - ( 14 ) حديث - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=106&doc=2

- سنن النسائي - ( 3 ) أحاديث - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4789&doc=3

- سنن أبي داود - ( 19 ) حديث - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=85&doc=4

- سنن إبن ماجه - ( 21 ) حديث - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=266&doc=5

- سنن الدرامي - ( 8 ) أحاديث - رابط نموذج : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=188&doc=8

 

وأبن الجوزية يطعن به ، فلا حول ولا قوة إلاّّ بالله

 


 

الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 424 )

 

على ماذا إستند الذهبي في إستنكاره للحديث ؟؟؟ !!

 

- إبن فضيل : حدثنا : يزيد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبى برزة ، قال : تغنى معاوية وعمرو بن العاص ، فقال النبي (ص) : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ، ودعهما في النار دعا ، غريب منكر.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 132 )

 

على ماذا إستند الذهبي في إستنكاره للحديث ؟؟؟ !!

 

- الأصم : حدثنا : أبي ، أسمعت إبن راهويه يقول : لا يصح ، عن النبي (ص) في فضل معاوية شئ ، إبن فضيل : ، حدثنا : يزيد بن أبي زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبي برزة ، كنا مع النبي (ص) ، فسمع صوت غناء ، فقال : إنظروا ما هذا ؟ فصعدت فنظرت ، فإذا معاوية وعمرو بن العاص يتغنيان ، فجئت فأخبرته ، فقال : اللهم ؟؟؟ في الفتنة ركسا ، ودعهما في النار دعا ، هذا مما أنكر على يزيد.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

على ماذا إستند الذهبي في إستنكاره للحديث ؟؟؟ !!

 

- إبن فضيل : حدثنا : يزيد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن أبي برزة قال : تغنى معاوية وعمرو بن العاص ، فقال النبي (ص) : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا ودعهما في النار دعا ، وهذا أيضاً منكر.

 


 

إبن مزاحم المنقري - وقعة صفين - رقم الصفحة : ( 219 )

 

- نصر ، عن محمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبى زياد ، عن سليمان بن عمرو بن الأحوص الأزدي قال : أخبرني : أبو هلال أنه سمع أبا برزة الأسلمي يقول : إنهم كانوا مع رسول الله (ص) فسمعوا غناء فتشرفوا له ، فقام رجل فإستمع له ، وذاك قبل أن تحرم الخمر ، فأتاهم ثم رجع فقال : هذا معاوية وعمرو بن العاص يجيب أحدهما الآخر وهو يقول :

 

يزال حوارى تلوح عظامه * زوى الحرب عنه أن يحس فيقبرا

 

فرفع رسول الله يديه ، فقال : اللهم أركسهم في الفتنة ركسا ، اللهم دعهم إلى النار دعا.

 


 

محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 125 )

 

- وأخرج الإمام أحمد في مسنده وأبو يعلي كلاهما ، عن أبي برزة (ر) قال : كنا مع النبي (ص) فسمع صوت غناء فقال : إنظروا ما هذا فصعدت فإذا معاوية وعمرو بن العاص يتغنيان فجئت فأخبرت النبي (ص) فقال : اللهم إركسهما في الفتنة ركسا اللهم دعهما في النار دعا ، وأخرجه الطبراني في الكبير عن إبن عباس (ر) بمثل هذا.

 

 

( النبي (ص) يلعن من يحدث في مكة والمدينة )

عدد الروايات : ( 10 )

صحيح البخاري - الحج - حرم المدينة - رقم الحديث : ( 1734 )

‏- حدثنا : ‏ ‏أبو النعمان ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏ثابت بن يزيد ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏عاصم أبو عبد الرحمن الأحول ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أنس ‏ ‏(ر) ‏ ØŒ عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏ ‏المدينة ‏ ‏حرم من كذا إلى كذا لا يقطع شجرها ولا ‏ ‏يحدث ‏ ‏فيها ‏حدث ‏من ‏ ‏أحدث ‏حدثاً ‏ ‏فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1734&doc=0

 


صحيح مسلم - الحج - فضل المدينة - رقم الحديث : ( 2429 )

 

- ‏وحدثناه ‏ ‏حامد بن عمر ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏عبد الواحد ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏عاصم ‏ ‏قال : ‏قلت ‏ ‏لأنس بن مالك ‏ ‏أحرم رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏المدينة ‏ ‏قال : نعم ما بين كذا إلى كذا فمن ‏ ‏أحدث ‏ ‏فيها ‏ ‏حدثاً ‏ ‏قال : ثم قال لي هذه شديدة ‏ ‏من ‏ ‏أحدث ‏ ‏فيها ‏ ‏حدثاً ‏ ‏فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة ‏ ‏صرفاً ‏ ‏ولا ‏ ‏عدلاً ‏ ØŒ قال : فقال : ‏ ‏إبن أنس ‏ ‏أو ‏ ‏آوى ‏ ‏محدثاً.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2429&doc=1

 


مسند أحمد - مسند العشرة .. - ومن مسند علي (ع) - رقم الحديث : ( 936 )

- حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏علي ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏ما عندنا شيء إلاّ كتاب الله تعالى وهذه الصحيفة ØŒ عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏المدينة ‏ ‏حرام ما بين ‏ ‏عائر ‏ ‏إلى ‏ ‏ثور ‏ ‏من ‏ ‏أحدث ‏ ‏فيها حدثاً أو ‏ ‏آوى ‏ ‏محدثاً ‏ ‏فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه ‏ ‏عدل ‏ ‏ولا ‏ ‏صرف ‏ ‏وقال : ‏ ‏ذمة ‏ ‏المسلمين واحدة فمن ‏ ‏أخفر ‏ ‏مسلماً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه ‏ ‏صرف ‏ ‏ولا ‏ ‏عدل ‏ ØŒ ‏ومن ‏ ‏تولى ‏ ‏قوماً بغير إذن ‏ ‏مواليه ‏ ‏فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه ‏ ‏صرفاً ‏ ‏ولا ‏ ‏عدلاً.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=986&doc=6

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وللبخاري عنه : أن النبي (ص) قال : المدينة حرم من كذا إلى كذا لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث ، من أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

 

- ولمسلم ، عن عاصم الأحول قال : سألت أنساً أحرم رسول الله (ص) المدينة ؟ قال : نعم هي حرام ، ولا يختلى خلاها ، فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=93&SW=جبليها#SR1

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 197 )

 

9366 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنا : أبو العباس عبد الله بن الحسين القاضي ، ثنا : الحارث بن أبي أسامة ، ثنا : عارم ، ثنا : ثابت بن يزيد أبو زيد ، ثنا : عاصم بن سليمان أبو عبد الرحمن الأحول ، عن أنس بن مالك : أن النبي (ص) ، قال : إن المدينة حرم آمن من كذا إلى كذا لا يقطع شجرها ، ولا يحدث فيها حدث فمن أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ، رواه البخاري في الصحيح ، عن عارم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=590698

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 231 )

 

34804 - المدينة حرم من كذا إلى كذا ، لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث ، من أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.

 

34805 - المدينة حرم ما بين عير إلى ثور ، فمن أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً ، وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم ، فمن أخفر مسلماً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً ، ومن أدعي إلى غير أبيه أو إنتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=430&SW=34804#SR1

 


 

محي الدين النووي - المجموع - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 476 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وعن أنس (ر) ، عن النبي (ص) قال : المدينة حرام من كذا إلى كذا لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها من أحدث حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، رواه البخاري.

 


 

الشيخ سيد سابق - فقه السنة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 690 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- روى البخاري ، عن أنس (ر) ، أن النبي (ص) قال : المدينة حرم ، من كذا إلى كذا ، لا يقطع شجرها ، ولا يحدث فيها حدث ، من أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

 

 


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *